نظرة عامة

إجراء تكميم المعدة، هو إجراء جراحي لإنقاص الوزن. و يتم تنفيذ هذا الإجراء باستخدام المنظار الجراحى، الذي يتضمن إدخال أدوات دقيقة عبر جروح صغيرة متعددة في البطن. أثناء إجراء تكميم المعدة، يتم استئصال 70-80% تقريبًا من المعدة مع ترك جزء منها يشبه الأنبوب.

يؤدي تقليل حجم المعدة إلى تحديد مقدار الطعام الذي يمكن للشخص استهلاكه. علاوةً على ذلك، يستحث الإجراء تغييرات هرمونية تساعد على إنقاص الوزن. كما تساعد هذه التغييرات الهرمونية ذاتها على تخفيف الحالات المرضية المرتبطة بزيادة الوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

تكميم المعدة استمتع بحيانك
تكميم المعدة استمتع بحيانك

لماذا يتم إجراء ذلك

يتم إجراء تكميم المعدة لمساعدتك على إنقاص الوزن الزائد وتقليل مخاطر المشاكل الصحية المحتمَلة المتعلِّقة بالوزن والتي تهدِّد الحياة، وتشمل ما يلي:

  • مرض القلب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع الكوليستيرول
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي
  • مرض السكري من النوع الثاني
  • العقم

     عادةً يفضل إجراء تكميم المعدة بعد محاولتك فقدان الوزن عن طريق تحسين نظامك الغذائي وعادات التمارين الرياضية.

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

بشكل عام، يمكن أن تكون جراحة تكميم المعدة خيارًا متاحًا بالنسبة إليك في الحالات الآتية:

إذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 40 أو أكثر (سمنة مفرطة).

إذا كان مؤشر كتلة جسمك 35 إلى 39.9 (سمنة)، وكنت مصابًا أيضًا بمشكلة صحية خطيرة متعلقة بالوزن؛ مثل داء السكري من النوع الثاني، أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني، أو انقطاع النفس النومي الشديد. في بعض الحالات، قد تُصبح مؤهلًا لإجراء أنواع معينة من جراحات إنقاص الوزن إذا كان مؤشر كتلة جسمك يتراوح بين 30 إلى 34 وكنت مصابًا بمشكلات صحية خطيرة متعلقة بالوزن.

يجب أن تكون أيضًا على استعداد لإجراء تغييرات دائمة لانتهاج نمط حياة أكثر صحة. قد تُطالَب بالمشاركة في خطط متابعة طويلة الأمد تتضمن مراقبة نظامك الغذائي ونمط حياتك وسلوكك وحالتك الصحية.

عملية تكميم المعدة مع دكتور احمد عبدالسلام
عملية تكميم المعدة مع دكتور احمد عبدالسلام

ما يمكنك توقعه

يتم إجراء عملية تكميم المعدة في المستشفى. الاقامة لمدة يوم واحد تقريبا في أثناء إجراء العملية.

فيتم إجراء عمليات تكميم المعدة عن طريق المنظار الجراحى و الذى يتضمن صنع شقوق (فتحات) صغيرة في البطن (تتراوح من 0.5 – 1 سم) و إدخال أدوات صغيرة من خلالها. نقوم بتكوين ما يُشبه كمًا ضيقًا عن طريق تدبيس المعدة بشكل عمودي وإزالة الجزء المنحني الأكبر من المعدة.

ستتلقى تخديرًا عامًا قبل بدء الجراحة. والتخدير العام هو دواء يبقيك نائمًا من دون شعر بأي ألم أثناء الجراحة.

وتستغرق هذه العملية الجراحية عادةً من نصف ساعة الى ساعة. وبعد إجراء العملية الجراحية، تتم إفاقتك في غرفة الإفاقة حيث يراقب طاقم العمل الطبي العلامات الحيوية.

بعد العملية

بعد جراحة تكميم المعدة، يبدأ نظامك الغذائي بسوائل شفافة خالية من السكر للأيام السبعة الأولى ثم يتطور لطعام مهروس لثلاثة أسابيع، ثم إلى تناوُل طعام عادي في نهاية المطاف بعد أربعة أسابيع تقريبًا من الجراحة. سيُستلزم تناوُلك لمتعدد فيتامينات مرتين يوميًا، وأحد المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم مرة يوميًا، مع تلقي جرعة حقن بفيتامين B-12 مرة شهريًا لمدة سنة.

ستخضع لفحوص طبية متكررة لمراقبة حالتك الصحية في العدة أشهر الأولى بعد جراحة فقدان الوزن. ربما تحتاج إلى فحص مختبري، وفحص دم وفحوص متعددة.

قد تطرأ عليك تغيرات مع تفاعل جسدك مع فقدان الوزن السريع في الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى بعد جراحة تكميم المعدة، من بينها:

  1. آلام الجسم
  2. الشعور بالتعب، كما لو كنت مصابًا بالإنفلونزا
  3. الشعور بالبرودة
  4. جلد جاف
  5. ترقق الشعر وفقدانه
  6. تغيّرات الحالة المزاجية

النتائج

يمكن أن يؤدي تكميم المعدة إلى إنقاص الوزن على المدى الطويل. ويعتمد مقدار الوزن الذي ستفقده على التغييرات التي ستجريها في عادات نمط حياتك. فمن الممكن أن تخسر نحو 90% أو أكثر من وزنك الزائد خلال 18 شهر.

وبالإضافة إلى إنقاص الوزن، قد تتسبب عملية تكميم المعدة في تحسين الحالات المرضية المرتبطة غالبًا بزيادة الوزن أو معالجتها، والتي من بينها:

  • مرض القلب
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع الكوليسترول
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي
  • مرض السكري من النوع الثاني
  • العقم

يمكن أن تُحسِّن جراحة تكميم المعدة من القدرة على أداء الأنشطة اليومية الروتينية، ويمكن أن تساعد كذلك على تحسين جودة الحياة.

نقص الفيتامينات في الجسم
نقص الفيتامينات في الجسم

لماذا لا تنجح جراحة تكميم المعدة عند البعض على المدى البعيد؟

من الممكن ألا تفقد الوزن بدرجة كافية بعد الخضوع لجراحة إنقاص الوزن، كما يمكن أن تستعيد الوزن مرة أخرى. ويمكن أن تحدث هذه الزيادة في الوزن إذا لم تتّبع تغييرات نمط الحياة الموصى بها. فعلى سبيل المثال، إذا كنت تتناول وجبات ذات سعرات حرارية عالية باستمرار (الشيكولاتة – المشروبات الغازية- … الخ )، فلن تفقد الوزن بدرجة مناسبة. وللمساعدة على تجنب استعادة الوزن، يجب عليك إجراء تغييرات صحية دائمة في نظامك الغذائي وممارسة الأنشطة البدنية بانتظام.

ومن الضروري الحفاظ على جميع مواعيد المتابعة المحدَّدة الخاصة بك بعد جراحة إنقاص الوزن حتى نتمكن من متابعة تحسن حالتك. وإذا لاحظت أنك لا تفقد الوزن، أو في حال ظهور مضاعفات بعد الجراحة، ينبغي التواصل معنا فورا

أفرأ ايضا عن عملية تحويل مسار المعدة بشكل كامل من هنا

22 Responses

  1. السلام عليكم انا ذكر عمري 14 انا الان امر بمرحله بلوغ ومنذ اسبوعين تقريبا احس مثل الكوره الصغيره تحت حلمه الثدي واذا اضغط على الثدي الايسر احس بألم واحس كوره صغيرع تحت بينما الثدي الايمن طبيعي وايضا شكل الثدي الايسر اصبحت تختلف شوي مع وجود شعر جديد

    1. لايوجد إجابة واحدة عن السؤال . كل مريض يحتاج تحاليل واستقصاءات معينة وتختلف من شخص لآخر . التحاليل تعتمد على عدة عوامل منها العمر والحالة الصحية للمريض . كل المرضى إجمالا يحتاجون لتحاليل دم بسيطة . لكن قد يحتاج المريض لتحاليل واستقصاءات أخرى كتخطيط القلب وصورة الصدر …. الخ . حسبما يحدده الطبيب المعالج وطبيب التخدير .

    1. عملية التكميم فعالة جدا في خسارة الوزن. سلبياتها انها في بعض الاشخاص الذين عندهم سكري ووزنهم كثير جدا فقد لا تكفي للتخلص من السكري. ولكنها تكون مرحلة اولى مساعدة. والنقطة الثانية انها ايضا تعتمد على اتباع نظام غذائي صحي بعد العملية، مثل باقي العمليات. راجعي مقالتي حول الموضوع

  2. لدي حصوة في المرارة واريد عمل عملية التكميم للمعدة هل هناك اضرار و هل ممكن اعمل استئصال للمرارة مع عملية التكميم ؟

  3. ماهي اضرار المحتمله عند عمل عملية تكميم المعده؟هل تنصحوني عمل تكميم وزني ٩٣طولي١٤٥ عندي غده خامله ودهون بالكبد وسكر غير منتضم

    1. بداية مشعر الكتلة الجسمية لديك حوالي 44 اي لديك بدانة مفرطة درجة 3 وانصحك بقوة باجراء تكميم المعدة حيث سيعود وزنك للطبيعي خلال 3 اشهر وستختفي الدهون على الكبد وينتظم السكر بشكل شبه مؤكد وسترى باذن الله والعملية بسيطة ويوجد لها اهلها الخبيرين.

  4. السلام عليكم انا عمري ١٨سنه حابه اسوي عمليه تكميم لانقاص الوزن ووزني ٩٥ وطولي ١٦٢ هل يسمح لي عملية التكميم ام لا

    1. مقياس الكتلة الحجميBMI لديك هو 36 … فحالتك لا تعتبر مستطبة للجراحة الحمية والرياضة هي الأفضل لك راجعي أخصائي تغذية… وفي حال الفشل ممكن اللجوء لوضع بالون داخل المعدة

    1. ما لم يكن لها حاجة طبية أخرى .حيث ان مضاعفات بالغالب كثيرة حيث تقل نسبة امتصاص الغذا بشكل ملحوظ وزيادة مشاكل عصر الهضم والاسهال لذا ننصح بعملية السيلف او التكميم امان وخطورتها .حيث اذا تمت العملية بنجاح تعيش بعدها باسبوع تعيش حياة طبيعية

    1. لا أنصحك بإجراء الجراحة إذا كان الغرض انقاص الوزن ولم يكن لها مبرر طبى آخر ويوجد عمليات أخرى وطرق أخرى مثل البالون وتكميم المعدة أكثر أمانا وأفضل من ناحية النتائج والأثار الجانبية

    1. لايوجد لها اضرار وانما توجد اختلاطات للجراحة منها مايتعلق بالتخدير العام ومنها تابع للجراحة بنفسها ..منها الذي يظهر باكرا ومنا الذي يحصل فيما بعد. اما الفوائد..فهي بشكل رئيسي تستعمل لانقاص الوزن وفعلا يحصل نقص دراماتيكي بالوزن خلال الاسابيع اللاحقة ويستمر لمدة السنة ولكن ان لم يتبع المريض حمية وتغيير بنظامه الغذائي خلال السنة الاولى يبدا موضوع رجوع البدانة وهذا يجب الانتباه اليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.