عملية تحويل مسار المعدة

7

تكلفة عملية تحويل المسار في مصر 2021

تختلف اسعار عملية تحويل مسار المعدة من شخص لأخر بنسبه بسيطة ولكن لنبداء بالتعرف علي العملية ذاتها :

تعتبر عملية تحويل مسار المعدة من أفضل العمليات التي تقضي علي السمنة والسكر في الوقت الحالي  , لكنها بالتكيد مرت بالعديد من مراحل التطور الي أن وصلت الي أن تكون واحدة من أفضل العمليات في مصر من حيث القضاء علي مرض السمنة وعلي مرض السكري نهائياً .

تتم عملية تحويل المسار عن طريق عزل جزء من المعدة عن باقي المعدة , بحيث يتم ترك باقي المعدة موجود كما هو وموصول بالدورة الدموية علي عكس عملية تكميم المعدة التي يتم فيها استئصال جزء من جدار المعدة وتوصيله بجزء من الامعاء.

تم اجراء أول عملية بعزل ربع حجم المعدة تقريباً وطول الامعاء حوالي 2 متر , وقطر التوصيلة يبلغ 1.5 سم , لكن بعد اجراء التعديلات يمكننا التحكم في حجم المعدة وطول الامعاء , وكذلك قطر التوصيله , وأصبحت العملية تناسب جميع مرضي السمنة .

كيف يتم اجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

يتم اجراء عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار علي خطوتين أساسيتين , وهما :

.قص المعدة وتقسيمها الي جزئين ( بعد تخدير المريض بالتأكيد ) ؛ جزء علوي صغير , وجزء سفلي أكبر في الحجم وذلك باستخدام الدباسات الأمريكية الحديثة , والتي تقوم بتدبيس محكم للأنسجة , يُسمي الجزء العلوي من المعدة بجيب المعدة POUCH , هذا الجزء يدخل اليه الطعام ويحتوي هي 28 جرام من الطعام ؛ مما يساعد علي تناول كميات قليلة من الطعام.

.ربط جيب المعدة وجزء من الامعاء الدقيقة , والهدف من هذه الخطوة هو تقليل امتصاص الطعام لان الطعام سيمر بهذا الشكل مباشرة من جيب المعدة الصغير الي منتصف الامعاء الدقيقة , وبذلك تقل نسبة امتصاص السعرات الحرارية.

يتم اجراء عملية تحويل مسار المعدة عن طريق المنظار وذلك بعمل 3 فتحات صغيرة جداً في بطن المريض لادخال الادوات الجراحية وكاميرا المنظار, هذه الطريقة هي الافضل علي الاطلاق لانها أمنة تماماً وليست لها أي مضاعفات علي عكس الجراحة المفتوحة التي يستغرق فيها المريض الكثير من الوقت للتعافي.

مميزات عملية تحويل مسار المعدة

.لا يشعر المريض بالالم الشديد بعد اجراء العملية.

.يتعافي المريض بشكل سريع جداً فلن يضطر للمكوث في المستشفي عدة ايام.

.يخسر المريض الكثير من وزنه بشكل ملحوظ جداً حوالي 70% من الوزن الزائد بعد عام من اجراء العملية.

.يشعر المريض بتحسن كبير جداً في حالته الصحية , كما ان العملية تساعد علي علاج العديد من المشاكل الصحية المصاحبة للسمنة مثل : السكري من النوع الثاني , ارتفاع ضغط الدم , صعوبة التنفس , انقطاع النفس عند النوم , ألام الظهر والمفاصل.

المرشح الافضل لعملية تحويل مسار المعدة

ينصح الاطباء بعملية تحويل مسار المعدة للمرضي التي :

.يكون مؤشر الكتلة لديهم 40 كم أو أكثر : مما يشير الي وجود سمنة مفرطة .

.مؤشر كتلة الجسم لديهم 35 كم أو أكثر في وجود أمراض بسبب السمنة المفرطة.

.يعاني المريض من وجود مرض السكري من النوع الثاني , وخاصة بعد فشل الادوية والانظمة الغذائية في التحكم في مستوي السكر في الدم.

.يحبون الحلوي والسكريات ويأكلونها بشراهة.

.يعانون من ارتجاع المرئ , ولا يناسبهم أجراء عملية تكميم المعدة .

كيف تساعد عملية تحويل المسار في علاج مرضي السكر .

عندما يقوم الطبيب باجراء عملية تحويل مسار المعدة لمرضي السكر تبدأ الامعاء الدقيقة في تحفيز وتنشيط افراز مركب Glp_1  , الذي يعمل علي زيادة استهلاك الجسم للجلوكوز , وتقليل مقاومة خلايا الجسم للأنسولين .

وبفضل تلك العملية, يقل امتصاص السعرات الحرارية والسكريات من الطعام مما يعمل علي تحسين مستوي السكر في الدم بنسبة كبيرة.

مابعد عملية تحويل مسار المعدة

بعد اجراء عملية تحويل المسار بالمنظار يحتاج المريض يومين فقط للتعافي , يستطيع بعدها العودة الي حياته الطبيعية , لابد أن يلتزم المريض بتعليمات الطبيب  بعد اجراء العملية واتباع نمط حياة صحي لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية , والوصول الي الهدف الرئيسي للعملية هو انقاص الوزن بطريقة صحيحة , وعدم زيادة الوزن مرة أخري.

المقالات

عملية الفتق السري بالمنظار

يعد الفتق السري من أكثر أنواع الفتق انتشاراً بين الرجال والنساء علي حد سواء , وينتج ذلك الفتق بسبب وجود فتحة في عضلات البطن في

عملية الفتق الاربي بالمنظار

الفتق الاربي هو مرض شائع يحدث للكبار والصغار, يحدث فيه خروج جزء من محتويات البطن من خلال نقطة ضعف في أسفل جدار البطن , ومن

عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

يوجد بالحجاب الحاجز فتحة صغيرة يمر من خلالها المرئ ليصل الي البلعوم والمعدة , ويحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يحدث اندفاع للجزء العلوي للمعدة من

احصل على استشارة طبية ، اتصل بـ 01115678772